الجزائر تقرر إمداد إسبانيا بالغاز مباشرة عبر خط ميدغاز المتوسطي بدون المرور بالأراضي المغربية

26 أكتوبر 2021 - 7:44 ص

 

 

 

 

الصحراء بلوس :أباحازم فاضل

 

قررت الحكومة الجزائرية اليوم الإثنين التوقف عن إمداد إسبانيا بالغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي الذي يمر بأراضي جارتها المغرب، حيث أعلنت الحكومة الجزائرية أنها ستستخدم عوضا عنه خط أنابيب ميدغاز تحت البحر والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب. ويعني هذا القرار حرمان المغرب عمليا مما يقرب من مليار متر مكعب سنويا من الغاز المستخدم لإنتاج 10 بالمئة من الكهرباء بالبلاد.

ويربط خط الأنابيب البالغ طاقته 13.5 مليار متر مكعب سنويا الجزائر بإسبانيا ،وستواصل الجزائر إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب ميدغاز تحت البحر والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب ولا يمر في المغرب.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد قد أشار في لقاء سابق صحفي سابق غشت الماضي إلى احتمال إنهاء صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب في نَونبر والبالغة مليار متر مكعب والتي تستخدم لإنتاج حوالي عشرة بالمئة من الكهرباء في المملكة المغربية

وأعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز المملوكة للدولة ومصدران حكوميان جزائريان إن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجري تجديده. ولم يصدر رد فوري من وزارتي الطاقة الجزائرية والمغربية على طلب للتعقيب.

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .